رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف
رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف
رياضة * رياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابو بكر الصديق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

ابو بكر الصديق Empty
مُساهمةموضوع: ابو بكر الصديق   ابو بكر الصديق Icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2012 2:11 pm

هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل
اذهب إلى: تصفح, البحث
أبو بكر الصدّيق
صورة معبرة عن الموضوع أبو بكر
تخطيط اسم أبو بكر بخط الثلث العربي
تاريخ الميلاد بعد عام الفيل بثلاث سنوات (50 ق هـ / 573م)
مكان الميلاد مكة، الحجاز، شبه الجزيرة العربية
الاسم عند الميلاد عبد الله بن أبي قحافة
تاريخ الوفاة جمادى الأولى سنة 13 هـ
مكان الوفاة المدينة المنورة، الحجاز، شبه الجزيرة العربية
المهنة الخليفة الأول للمسلمين (11 هـ الموافق 632م - 13 هـ الموافق 634م، سنتان وأربعة أشهر في الخلافة)

خلفه: عمر بن الخطاب
اللقب الصدّيق
عتيق
الأوّاه
خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
الزوج قتيلة بنت عبد العزى
أم رومان بنت عامر
أسماء بنت عميس
حبيبة بنت خارجة
الأبناء عائشة
أسماء
أم كلثوم
عبد الله
محمد
عبد الرحمن
تعديل طالع توثيق القالب

أبو بكر الصّدّيق، واسمه عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، أول الخلفاء الراشدين وأحد أوائل الصحابة الذين أسلموا من أهل قريش ورافقوا النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم منذ بدء الإسلام، وهو صديقه ورفيقه في الهجرة إلى المدينة المنورة، وأحد العشرة المبشرين بالجنة عند أهل السنة والجماعة، أسلم على يده الكثير من الصحابة. وهو والد عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم. ولد سنة 50 ق هـ (573م) بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. كان سيدًا من سادة قريش وغنيًا من كبار أغنيائهم، وكان ممن رفضوا عبادة الأصنام في الجاهلية. يُعرف في التراث السني بـ "أبي بكر الصّدّيق" لأنه صدّق النبي محمد في قصّة الإسراء والمعراج، وقيل لأنه كان يصدّق النبي في كل خبر يأتيه. بُويع بالخلافة يوم الثلاثاء 2 ربيع الأول سنة 11 هـ، واستمرت خلافته قرابة سنتين وأربعة أشهر. توفي في يوم الإثنين 22 جمادى الأولى سنة 13 هـ.[1]
محتويات
[أخف]

1 اسمه ولقبه وكنيته
2 نسبه وأسرته
2.1 نسبه
2.2 زوجاته
3 صفاته
4 حياته قبل الإسلام
5 إسلامه
5.1 حياته بعد الإسلام
6 هجرته
7 حياته في المدينة
8 خلافته
9 عهده بالخلافة إلى عمر بن الخطاب
10 وفاته
11 شهادة علي بن أبي طالب في أبي بكر
12 وصلات خارجية
13 مراجع
14 معلومات

[عدل] اسمه ولقبه وكنيته

اتفق جمهور أهل النسب وجزم به البخاري وغيره من المحدّثين على أن اسمه الأصلي هو "عبد الله" سمّاه به النبي محمد لما أسلم، وكان اسمه قبل ذلك "عبد الكعبة"،[2] وقال أكثر المحدّثين أن "عبد الله" هو اسمه سماه به أهله.[3] ويرى كثيرٌ من المحدّثين أن اسمه كان "عتيق"، سمّاه به النبي محمد،[4] وقيل بل سمّاه بذلك أبوه، وقيل بل أمّه. بينما رجّح النووي والسيوطي وابن عساكر أن "عتيقًا" لقبٌ له وليس اسمًا.[5] واختلفوا لم سمي "عتيقًا" فقيل: سُمي بذلك لعتاقة وجهه وجماله (والعتق: الجمال)، وقيل أنّ أمه كانت لا يعيش لها ولد، فلما ولدته استقبلت به البيت ثم قالت «اللهم هذا عتيقك من الموت فهبه لي»، وقيل إنما سُمي عتيقًا لأنه لم يكن في نسبه شيء يُعاب به، وقيل كان له أخوان عتق وعتيق فسمي باسم أحدهما، وقيل غير ذلك.[3]

وأما لقب "الصّدّيق" فقيل أنه كان يُلقب به في الجاهلية لِما عرف منه من الصدق، إذ كان وجيهًا رئيسًا من رؤساء قريش وإليه كانت الديات في الجاهلية، وكان إذا حمل شيءًا قالت فيه قريش: «صدّقوه وأمضوا حمالته وحمالة من قام معه أبو بكر»، وإن احتملها غيره خذلوه ولم يصدقوه.[5] وفي الإسلام سُمي "الصّدّيق" لمبادرته إلى تصديق النبي محمد في كل ما جاء به،[2] وأول ما اشتهر به لتصديقه له في خبر الإسراء والمعراج،[معلومة 1] عندما كذبت قريش ذلك الخبر وجاءوا إلى أبي بكر قائلين: «هل لك إلى صاحبك؟ يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس»، فقال «لئن كان قال ذلك لقد صدق».[6] ويُروى عن علي بن أبي طالب أنه كان يقول ويحلف بالله «أنّ الله أنزل اسم أبي بكر من السماء "الصديق"».[7] قال فيه أبو محجن الثقفي:[2]
وسميت صدِّيقًا وكل مهاجر سواك يسمّى باسمه غير منكر
سبقت إلى الإسلام والله شاهد وكنتَ جليسًا بالعريش المشهر
وبالغار إذ سُمّيت بالغار صاحبًا وكنت رفيقا للنبي المطهّر

وكذلك لُقب أبو بكر "بالأوّاه" وهو لقب يدل على الخوف والوجل والخشية من الله، فعن إبراهيم النخعي أنه قال: «كان أبو بكر يُسمى بالأوّاه لرأفته ورحمته».[8] وكانت كنيته "أبو بكر" وهي من البكر وهو الفتى من الإبل.[5] وبعد وفاة النبي محمد صار يُسمّى بـ "خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم" لتوليه الخلافة بعده.
[عدل] نسبه وأسرته
[عدل] نسبه

أبوه: أبو قحافة، واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[9] ويلتقي في نسبه مع النبي محمد بن عبد الله عند مرة بن كعب. أسلم يوم فتح مكة في السنة 8 هـ، وكان بصره مكفوفًا، إذ أتى به أبو بكر إلى النبي محمد فأسلم بين يديه. ولم يزل أبو قحافة في مكة لم يهاجر، حتى توفي بعد وفاة ابنه أبي بكر بستة أشهر وأيام في شهر محرم سنة 14 هـ وهو ابن 97 سنة.[10]

أمّه: أم الخير، واسمها سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي ابنة عم أبي قحافة.[9] أسلمت قديمًا في دار الأرقم بن أبي الأرقم عندما طلب من النبي محمد أن يدعوا لها الله أن تسلم قائلاً :«يا رسول الله، هذه أمّي برّة بوالديها، وأنت مبارك فادعها إلى الله، وادع الله لها، عسى أن يستنقذها بك من النار» فدعا لها فأسلمت. توفيت قبل أبي قحافة وبعد ابنها أبي بكر، وورثته.[11]

[عدل] زوجاته
ذرية أبي بكر الصديق وزوجاته

قتيلة بنت عبد العزى: وقد اختلف في إسلامها، وهي والدة عبد الله وأسماء. كان أبو بكر قد طلقها في الجاهلية، فيها نزل من القرآن آية: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾[12] بعد أن رفضت ابنتها أسماء من أن تدخلها بيتها في المدينة المنورة.[13]

أم رومان بنت عامر: وهي من بني كنانة بن خزيمة، مات عنها زوجها الحارث بن سخبرة في مكة، فتزوجها أبو بكر، وأسلمت قديمًا، وهاجرت إلى المدينة المنورة وهي والدة عبد الرحمن وعائشة. توفيت في المدينة المنورة في ذي الحجة سنة 6 هـ.[14]

أسماء بنت عُمَيس: أسلمت قديمًا قبل دو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد دار الأرقم بن أبي الأرقم، وهاجر بها زوجها جعفر بن أبي طالب إلى الحبشة، فولدت له هناك: عبد الله، ومحمدًا، وعونٍا. فلما هاجرت معه إلى المدينة المنورة سنة 7 هـ، واستشهد يوم مؤتة، تزوج بها أبو بكر، فولدت له: محمدًا وقت الإحرام فحجت حجة الوداع، ثم توفي أبو بكر، فغسّلته. ثم تزوج بها علي بن أبي طالب.[15]

حبيبة بنت خارجة: أنصارية من الخزرج، أسلمت وولدت لأبي بكر أم كلثوم بعد وفاته. تزوجها من بعده "خبيب بن أساف بن عتبة بن عمر".[16]

[عدل] صفاته

كان أبو بكر أبيض البشرة نحيف الجسم خفيف العارضين (صفحتا الوجه) في ظهره انحناء لا يستمسك إزاره يسترخي عن حقويه، معروق الوجه (لحم وجهه قليل)، غائر العينين نأتئ الجبهه، عاري الأشاجع (أصول الأصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكف).[17]
[عدل] حياته قبل الإسلام

ولد أبو بكر في مكة المكرمة بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر.[18] ونشأ فيها في حضن أبوين لهما الكرامة والعزّ في قومهما مما جعل أبا بكر ينشأ كريم النفس، عزيز المكانة في قومه.[19] وكانت إقامته في مكة لا يخرج منها إلا لتجارة، إذ كان في الجاهلية رجلاً تاجرًا، ودخل بصرى من أرض الشام للتجارة وارتحل بين البلدان وكان رأس ماله 40 ألف درهم، وكان ينفق من ماله بسخاء وكرم عُرف به في الجاهلية.[5] كما كان من رؤساء قريش في الجاهلية وأهل مشاورتهم ومحببًا فيهم، أخرج ابن عساكر عن معروف بن خربوذ (مولى عثمان) قال: «إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه أحد عشر من قريش اتصل بهم شرف الجاهلية والإسلام فكان إليه أمر الديّات والغرم».[20] وكان أعلم قريش بأنساب القبائل وأخبارها وسياستها، وبما كان فيها من خير وشر، فكانت العرب تلقبه بـ "عالم قريش".[21] كان رجلاً تاجرًا ذا خلق ومعروف، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته،[22] وقد قال له ابن الدغنه حين لقيه مهاجرًا: «والله إنك لتزين العشيرة، وتعين على النوائب، وتفعل المعروف وتكسب المعدوم».[23] كان أبو بكر يعيش في حي حيث يسكن التجّار؛ وكان يعيش فيه النبي، ومن هنا بدأت صداقتهما حيث كانا متقاربين في السنّ والأفكار والكثير من الصّفات والطّباع.[24] [25].

كان أبو بكر ممن حرّموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية، فلم يشربها،[21] وقد أجاب من سأله هل شربت الخمر في الجاهلية؟ بقوله: «أعوذ بالله»، فقيل: «ولم؟» قال: «كنت أصون عرضي، وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيّعًا لعرضه ومروءته».[20] ولم يسجد أبو بكر لصنم قط، قال أبو بكر في مجمع من الصحابة: «ما سجدت لصنم قط، وذلك أنّي لما ناهزت الحلم، أخذني أبو قحافة بيدي فانطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام، فقال لي: هذه آلهتك الشّمُ العوالي، وخلاني وذهب، فدنوت من الصنم وقلت: إني جائع فأطعمني فلم يُجبني فقلت: إني عار فأكسني، فلم يجبني، فألقيت عليه صخرة فخرَّ لوجهه».[5]
[عدل] إسلامه
[أخف]Bismillahir Rahmanir Rahim

جزء من سلسلة
أهل السنة والجماعة

Sunni.PNG
المعتقدات

أركان الإسلام • أركان الإيمان
السلف الصالح • حديث نبوي
الخلفاء الراشدون

أبو بكر • عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان • علي بن أبي طالب
الأئمة الأربعة

أبو حنيفة النعمان • مالك بن أنس
محمد بن إدريس الشافعي • أحمد بن حنبل
المذاهب الفقهية

حنفية • مالكية • شافعية • حنبلية
مناهج فكرية

سلفية • أشعرية • ماتردية • أهل الحديث
حركات وتنظيمات

وهابية • الإخوان المسلمون • ديبوندية

كتب الصحاح

صحيح البخاري • صحيح مسلم
سنن النسائي • سنن أبي داوود
سنن الترمذي • سنن الدارمي
سنن ابن ماجة • موطأ مالك

أهم كتب أهل السنة والجماعة

عرض · نقاش · تعديل

تختلف الروایات في سبقته بالإسلام وجاء الطبري في تاریخه بأقوال مختلفه بین أنه أوّل من أسلم من الذکور وبین أنه أسلم قبله أکثر من خمسین [26].ولكن يؤمن المسلمون السنة بروايات تقول أنه أول من أسلم من الذكور البالغين [27][28][29]، روی عن ابن اسحاق انه الوحيد الذي أسلم دون تردد وصدق دعوة محمد على الفور [30][31][32].
[عدل] حياته بعد الإسلام

بعد أن أسلم أبو بكر، ساند النبي محمد بن عبد الله في دعوته للإسلام مستفيداً من مكانته بين أهل قريش وحبّهم له، فأسلم على يديه الكثير، منهم خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيدالله. كذلك جاهد بماله في سبيل الدعوة للإسلام حيث قام بشراء وعتق الكثير ممن أسلم من العبيد المستضعفين منهم: بلال بن رباح، وعامر بن فهيرة، وزِنِّيرة، والنَّهديَّة، وابنتها، وجارية بني مؤمّل، وأم عُبيس. وقد قاسى أبو بكر من تعذيب واضطهاد قريش للمسلمين، فتعرض للضرب والتعذيب حين خطب في القريشيين، وحين دافع عن محمد لما اعتدى عليه الوثنيون، وقاسى العديد من مظاهر الاضطهاد[24] . من مواقفه الهامة كذلك أنه صدَّق النبي في حادثة الإسراء والمعراج على الرغم من تكذيب قريش له، وأعلن حينها دعمه الكامل للنبي وأنه سيصدقه في كل ما يقول، لهذا لُقب بالصِّديق [33]. بقي أبو بكر في مكة ولم يهاجر إلى الحبشة حين سمح النبي لبعض أصحابه بهذا، وحين عزم النبي على الهجرة إلى يثرب؛ صحبه أبو بكر في الهجرة النبوية[34]
[عدل] هجرته

هاجر الكثير من المسلمين إلى يثرب، وبقي النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وبعض المسلمين منهم أبو بكر الذي ظل منتظراً قراره بالهجرة حتى يهاجر معه، وكان قد أعد العدة للهجرة، فجهز راحلتين لهذا الغرض واستأجر عبد الله بن أريقط من بني الديل بن بكر وكان مشركًا ليدلهما على الطريق، ولم يعلم بخروجهما غير علي وآل أبي بكر [35]. وفي ليلة الهجرة خرج الرسول عليه الصلاة والسلام في الثلث الأخير من الليل وكان أبو بكر في انتظاره ورافقه في هجرته وبات معه في غار ثور ثلاثة أيام حتى هدأت قريش في البحث عنهما فتابعا المسير إلى يثرب، ويروى أن خلال الأيام الثلاثة جاء كفار قريش يبحثون عنهم في غار ثور إلا أن الله أمر عنكبوتا بنسج خيوطه على الغار وأمر حمامة بوضع بيضها أمامه مما جعلهم يشككون في وجودهما داخل الغار [24]، ووفقاً للروايات قال أبو بكر للنبي :«لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا» فطمأنه قائلاً : «يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ لا تحزن إن الله معنا». وقد ذُكر هذا في القرآن [36]. وحسب رواية ابن إسحاق فإن أبا بكر أمر ابنه عبد الله بن أبي بكر أن يتسمع لهما ما يقول الناس فيهما بالنهار ويأتي ويخبرهما في الليل، وأمر عامر بن فهيرة مولاه أن يرعى غنمه ويأتي بها إلى الغار في المساء فيشربا من حليبها فإذا غادر عبد الله بن أبي بكر الغار في الصباح تبعه بالغنم ليزيل أثاره عن الطريق، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهما بالطعام إذا أمست بما يصلحهما [37]. ويعد أهل السنة هجرة أبو بكر مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم إحدى مناقبه العظيمة.
[عدل] حياته في المدينة

بعدما وصل الرسول وأبي بكر للمدينة، قام النبي بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، آخى بين أبي بكر وعمر بن الخطاب [25]. عاش أبو بكر في المدينة طوال فترة حياة النبي وشهد معه الكثير من المشاهد، تقول الروايات أنه ممن حاولوا اقتحام حصن اليهود في غزوة خيبر، وأنه ممن ثبتوا مع النبي في معركة حنين حين انفض عنه المسلمين خوفاً وتفرقوا، كذلك يقال أنه حامل الراية السوداء في غزوة تبوك حيث كان هناك رايتان إحداهما بيضاء وكانت مع الأنصار والأخرى سوداء وقد اختلفت الروايات على حاملها فقيل علي بن أبي طالب وقيل أبو بكر. تزوج من حبيبة بنت زيد بن خارجة فولدت له أم كلثوم، ثم تزوج من أسماء بنت عميس فولدت له محمدًا.[24]
[عدل] خلافته
الفتوحات الإسلامية من عهد الرسول وحتى نهاية الخلافة الأموية

وردت في السنّة النبوية عند أهل السنة والجماعة نصوص كثيرة تصرّح بفضل أبي بكر وتقديمه على غيره من الصحابة. ومن هذه النصوص ما أشارت إلى أحقّية أبي بكر في تولي الخلافة بعد النبي محمد. فمنها:

ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما وأحمد في المسند وغيرهم:

« عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم ،فأمرها أن ترجع إليه، قالت : أرأيت إن جئت ولم أجدك ؟ كأنها تقول : الموت، قال صلى الله عليه وسلم : «إن لم تجديني فأتي أبا بكر» "[38][39][40]»

وما رواه مسلم في صحيحه وأحمد في المسند وابن حبان في صحيحه والنسائي في السنن الكبرى والحاكم في المستدرك وغيرهم:

«عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه: «ادعي لي أبا بكر أباك، وأخاك، حتى أكتب كتابا، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل: أنا أولى. ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر» [41][42][43][44][45]»

وروى الحاكم في المستدرك وقال هذا حديث صحيح الإسناد، عن أنس بن مالك قال:

«بعثني بنو المصطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: سل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى من ندفع صدقاتنا بعدك؟ قال: فأتيته فسألته، فقال: «إلى أبي بكر».[46]»

وروى البيهقي في دلائل النبوّة عن سعيد بن جمهان عن سفينة والحاكم في المستدرك عن عائشة، وقال هذا حديث صحيح الإسناد:

« قالت: أول حجر حمله النبي صلى الله عليه وسلم لبناء المسجد، ثم حمل أبو بكر حجرا آخر، ثم حمل عثمان حجرا آخر، فقلت : يا رسول الله، ألا ترى إلى هؤلاء كيف يساعدونك ؟ فقال : «يا عائشة، هؤلاء الخلفاء من بعدي» [47][48]»

وروى البخاري ومسلم وأحمد وأصحاب السنن وغيرهم عن عدد من الصحابة منهم أبو موسى الأشعري وعبد الله بن عمر وعائشة:

«لما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات فيه فحضرت الصلاة فأذن فقال: «مروا أبا بكر فليصل بالناس» فقيل له: إن أبا بكر رجل أسيف إذا قام في مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس، وأعاد فأعادوا له، فأعاد الثالثة فقال: «إنكن صواحب يوسف مروا أبا بكر فليصل بالناس» فخرج أبو بكر فصلى فوجد النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه خفة فخرج يهادى بين رجلين كأني أنظر رجليه تخطان من الوجع فأراد أبو بكر أن يتأخر فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم أن مكانك ثم أتي به حتى جلس إلى جنبه.[49][50][51][52][53]»

قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح": قال النووي: (أجمعت الصحابة على عقد الخلافة له وتقديمه لفضله).[54]

وبعد وفاة النبي بويع أبو بكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة.

وجهز في فترة حكمه حروب الردة؛ ضد أولئك الذين رفضوا دفع الزكاة، وأرسل جيشاً بقيادة أسامة بن زيد كان قد جهزه النبي محمدصلى الله عليه وسلم قبل وفاته لقتال الروم.
[عدل] عهده بالخلافة إلى عمر بن الخطاب

قبيل وفاة أبو بكر، شاور طائفة من ذوي النظر والمشورة من الصحابة، فاتفقت كلمتهم على أن يعهد بالخلافة من بعده إلى عمر بن الخطاب [55]، وقد ذكر ذلك الطبري وابن الجوزي وابن كثير: «أن أبا بكر خشي على المسلمين أن يختلفوا من بعده ثم لا يجتمعوا على رأي، فدعاهم لما أثقل عليه المرض إلى أن يبحثوا لأنفسهم عن خليفة من بعده. إلا أن المسلمين لم يتفقوا فيما بينهم على من يخلف أبا بكر، فوضعوا الأمر بين يدي أبي بكر، وعندئذ أخذ يستشير أعيان الصحابة، كلاً منهم على انفراد، ولما رأى اتفاقهم على جدارة عمر وفضله، طلع على الناس وأخبرهم أنه قد استخلف عمر عليهم، فقالوا جميعاً: سمعنا وأطعنا.» [56][57]، وبعد أن رأى أبو بكر موافقة الناس جميعاً على استخلافة عمر عليهم، دعا عثمان بن عفان وأملى عليه الكتاب التالي: «بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عهد به أبو بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند آخر عهده بالدنيا وأول عهده بالآخرة، في الحال التي يؤمن فيها الكافر ويوقن فيها الفاجر؛ إني استعملت عليكم عمر بن الخطاب، فإن صبر وعدل فذلك علمي به ورأيي فيه، وإن جار وبدّل فلا علم لي بالغيب، والخيرَ أردتُ، ولكل امرئ ما اكتسب، وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون» [58].
[عدل] وفاته

توفي أبو بكر ليلة الثلاثاء 7 جمادى الآخرة في سنة 13 هـ الموافق 634 م في المدينة المنورة عن عمر يناهز 63 سنة، وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر وثلاثة أيام [55]، ودفن في بيت عائشة إلى جوار الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. وترك من الأولاد: عبد الله، عبد الرحمن، محمد، عائشة أسماء وأم كلثوم.
[عدل] شهادة علي بن أبي طالب في أبي بكر

قد ذكر ابن الجوزي بسنده في كتابه "التبصرة": «لما قبض أبو بكر الصديق وسجى عليه ارتجت المدينة بالبكاء كيوم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فجاء علي بن أبي طالب مستعجلاً مسرعاً مسترجعاً فقال: "رحمك الله يا أبا بكر كنت إلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنيسه ومستراحه وثقته وموضع سره ومشاورته وكنت أول القوم إسلاماً وأخلصهم إيماناً وأشدهم لله يقيناً وأخوفهم لله وأعظمهم غناء في دين الله عز وجل وأحوطهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد بهم على الإسلام وأحسنهم صحبة وأكثرهم مناقب وأفضلهم سوابق وأرفعهم درجة وأقربهم وسيلة وأشبههم برسول الله صلى الله عليه وسلم هدياً وسمتاً وأشرفهم منزلة وأرفعهم عنده وأكرمهم عليه فجزاك الله عن رسوله وعن الإسلام أفضل الجزاء... فإنا لله وإنا إليه راجعون رضينا عن الله عز وجل قضاءه وسلمنا له أمره والله لن يصاب المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثلك أبداً كنت للدين عزا وحرزا وكهفا فألحقك الله عز وجل بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ولا حرمنا أجرك ولا أضلنا بعدك" فسكت الناس حتى قضى كلامه ثم بكوا حتى علت أصواتهم وقالوا: صدقت يا ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم.» [59].
[عدل] وصلات خارجية

سيرة أبي بكر الصديق من موقع نصرة رسول الله
سيرة أبي بكر الصديق
صوتيات عن أبي بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين
أبو بكر الصديق من الموسوعة المعرفية الشاملة

قبلــه:
-- الخلافة الراشدة
11هـ-13هـ بعــده:
عمر بن الخطاب


[عدل] مراجع

^ موقع أهل القرآن: أبو بكر الصديق
↑ أ ب ت الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ابن عبد البر، ج1، ص294-295.
↑ أ ب الرياض النضرة في مناقب العشرة، المحبّ الطبري، ص40-43.
^ عن عائشة بنت أبي بكر :«أنّ أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنت عتيق الله من النار. فيومئذ سمي عتيقًا» رواه الترمذي، عن عائشة بنت أبي بكر، رقم: 3679، وصححه الألباني.
↑ أ ب ت ث ج أبو بكر الصديق، علي الطنطاوي، ص43-50، دار المنارة، ط1986.
^ صححه الألباني في السلسلة الصحيحة عن عائشة بنت أبي بكر، رقم: 306، وقال: متواتر.
^ رواه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج7، ص11، وصححه السيوطي في تاريخ الخلفاء،
^ الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج3، ص171.
↑ أ ب أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير الجزري، ج1، ص638.
^ الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج5، ص451، دار صادر.
^ الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، ج8، ص200، دار الجيل.
^ سورة الممتحنة، الآية:8.
^ الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص252، دار صادر.
^ الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص276، دار صادر.
^ سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج2، ص283.
^ الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص360، دار صادر.
^ الخلفاء الراشدون، مصطفى مراد، ص22.
^ الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، ج4، ص169، دار الجيل.
^ تاريخ الدعوة إلى الإسلام في عهد الخلفاء الراشدين، ص30.
↑ أ ب تاريخ الخلفاء، السيوطي، ج1، ص34، مطبعة السعادة، ط1952.
↑ أ ب الأعلام، خير الدين الزركلي، ج4، ص102.
^ السيرة النبوية، ابن هشام، ج2، ص89، دار الجيل.
^ البداية والنهاية، ابن كثير، ج3، باب:عزم الصديق على الهجرة إلى الحبشة
↑ أ ب ت ث إسلام أونلاين - حدث في العام الهجري - النبي وأصحابه
↑ أ ب نبذة مختصرة عن أبو بكر الصديق
^ تاريخ الأمم والملوك
^ فتح الباري لابن حجر
^ طرح التثريب
^ إيثار الإنصاف في آثار الأخلاف الناشر : دار السلام - القاهرة، الطبعة الأولى، 1408، تحقيق : ناصر العلي الناصر الخليفي
^ تفسير القرآن العظيم ج 4 ص 316 لأبي الفداء إسماعيل بن كثير. المحقق : سامي بن محمد سلامة. الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م.
^ الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي. الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة الأولى، 1997. تحقيق : عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمد الخراط
^ دلائل النبوة للبيهقي
^ موسوعة الأسرة المسلمة السيرة النبوية
^ الجامع الصحيح/2138
^ الكامل في التاريخ - من مكتبة نداء الإيمان
^ «ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا» القرآن الكريم
^ هجرة الرسول
^ صحيح البخاري حديق رقم 6680 باب الاستخلاف
^ صحيح مسلم حديث رقم 4398 باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
^ مسند احمد - حديث جبير بن مطعم - رقم 16154
^ صحيح مسلم - باب من فضائل أبي بكر - حديث رقم 4399
^ مسند احمد - حديث عائشة - حديث رقم 23961
^ صحيح ابن حبان - باب إشارة المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى ما أشار به - حديث رقم 6718
^ السنن الكبرى للنسائي - ج4 حديث رقم 7081
^ المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 6051
^ المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 4434
^ المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 4508
^ دلائل النبوة للبيهقي - باب حديث سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وما سمع من الهاتف بمكة
^ صحيح البخاري - كتاب حد المريض أن يشهد الجماعة - حديث رقم 624
^ صحيح مسلم - كتاب استخلاف الإمام اذا عذر له عذر - حديث رقم 634
^ صحيح ابن خزيمة - المجلد الثالث - حديث رقم 1616
^ صحيح ابن حبان - كتاب ذكر خبر فيه كالدليل.. - حديث رقم 6999
^ مسند أحمد - حديث أبو موسى الأشعري - حديث قم 18869
^ مرقاة المفاتيح ج11/ص168
↑ أ ب فقه السيرة النبوية، تأليف: محمد سعيد رمضان البوطي، ص353، دار الفكر المعاصر، ط2006.
^ تاريخ الطبري، ج3، ص428.
^ سيرة عمر بن الخطاب، تأليف ابن الجوزي، ص36.
^ فقه السيرة النبوية، تأليف: محمد سعيد رمضان البوطي، ص354، دار الفكر المعاصر، ط2006.
^ التبصرة، تأليف: ابن الجوزي، ج1، ص477-479.

[عدل] معلومات

^ في فقه السيرة النبوية، للبوطي، ص108، دار الفكر، ط2005.: «الإسراء: الرحلة التي قام بها النبي محمد من المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابو بكر الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عائشة بنت ابى بكر الصديق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: