حفظ
كيف تستغل أوقات الفراغ الاستغلال الأمثل
19/7/2007
أوقات الفراغ الطويلة ترهق الانسان بكثير مما ترهقه أوقات العمل المتواصلة الفراغ يبعث في النفس الضجر والضجر يشعره بأنه يدور حول نفسه فالعمل هو اللذي يملأ الفراغ
إذا امتلأ الفراغ بالعمل يشعر الانسان بالفرح - فرح الإرادة -التي استقرت على غاية معينة فيها هدف وفيها نفع ويجب استغلال أوقات الفراغ في أشياء قيمة تستفيد منه ويستفيد منه جسمك أي لجسدك عليك حق مثلاً - العين- بأن نقرأ كثيراً القرآن الكريم والكتب سواء بالدراسة أو الثقافة و- النظر - بـ مد النظر بالمناظر الجميلة - والاستمتاع بها وتسمع برامج مفيدة وقيمة أو نقاش مع إي شخص مفيد . وأيضاً الحديث يجب أن نعرف كيف نتكلم وكيف نختار العبارات السليمة ومراعاة الآخرين واحترامهم وغيرها . وأهم شيء كيفية تقسيم الوقت وعمل برنامج ليومك أي تعطي كل شيء حقه مثلاً وقت للدراسة ووقت للراحة ووقت للترفيه ووقت للثقافة ووقت للهوايات ووقت للأصدقاء . كيف يمكن استثمار وقت الفراغ ؟ يمكن أن تستثمر أوقات الفراغ في مزاولة جوانب عديدة من الأنشطة ومنها : الجانب الثقافي ، والجانب الحركي ( الرياضي ) ، والجانب الفني ( التشكيلي) الجانب الأول : الجانب الثقافي : كيف تستثمر وقتك في رفع ثقافتك ؟ أن تتقن فنون اللغة ( القراءة ، والكتابة ، والتحدث ، والاستماع ) ؛ بحيث تتمكن من كتابة حديث أو قصة وترويهما بلغة عربية صحيحة بسيطة . أن تستخدم هذه القدرات في فهم النفس ، وفهم ماحولك . أن تفسر مايجري حولك من ظواهر اجتماعية وطبيعية ، وسياسية ، واقتصادية وعلى أسس واقعية . أن تجيد التعامل مع الآخرين ، كحسن الحديث والأخذ والعطاء على أساس الحق والعدل . أن تبني لنفسك كياناً مستقلاً . أن تتعاون مع غيرك على البر والخير . أن تعمل بنجاح داخل فريق . أن تسلك سلوكاً يعكس انتماءك لدينك ووطنك . أن تسلك سلوكاً يعكس ثقتك بنفسك ، وشعورك بالطمأنينة . أن تتقن المهارات الأولية في استخدام الأدوات والآلات الشائعة الاستعمال . أن تستخدم مااكتسبته من معارف ، وحقائق وعلوم في حل المشكلات اليومية التي تواجهها . الترويح وقضاء وقت الفراغ داخل الأسرة بين الأبناء : في مرحلة الطفولة : يقسم اللعب أو الترويح إلى القسمين الرئيسين الآتيين بحسب الأماكن التي يحدث بها : لعب أو ترويح داخلي ؛ كاللعب بالدمى المصنوعة من المطاط أو القطن وغيرها . لعب أو ترويح خارجي . وذلك حين يخرج الطفل إلى فناء منزله أو حديقة بيته أو يخرج هو والأسرة للمتنزهات والملاعب والأندية . وقد يحتاج فيها إلى ألعاب خاصة ؛ كالدارجة أو دلو أو رشاشة أو جاروف أو كرة . في مرحلة الشباب : يمكن شغل الوقت بين الأبناء بعمل سباقات الدراجات والمارثون وألعاب القوة في النادي . وبعمل الأبحاث وحفظ القرآن والمسابقات الدينية في المسجد وبعمل حفلات السمر المفيدة والتعليم والتمثيل والغناء داخل المنزل . والرحلات الليلية ورحلات التفكر وقت الغروب ، أو التمشية مثل رحلات الملاهي والسفر . وقت فراغ الأولاد مع الآباء : لابد أن يشعر الأبناء بالدفء والحنان من آبائهم . ويساعد على ذلك أن يقضوا معاً أوقات فراغهم بشكل منظم وسليم وأن يشمل ذلك نواحي الأنشطة التي يحبها الأبناء ويفضلونها ، من أنشطة رياضية وفنية وألعاب ومسابقات ثقافية وسيلة مفتوحة للآباء المشغولين حتى يتم استغلال وقت الفراغ مع أبنائهم . 1- استغلال فترة الغذاء وتجمع الأسرة بالأحاديث والمواقف التي تواجه الأم والأب وشرح طريقة تصرفهم تجاه كل موقف . 2- الاستفادة من المسافات الطويلة التي يقطعها أفراد الأسرة معاً في السيارة بسماع قصة من الأب أو عمل مسابقات أو حديث في مواضيع متنوعة . 3- استغلال عطلة نهاية الأسبوع للخروج العائلي والأحاديث العائلية . 4- السفر فرصة لبث القيم والحديث عن التقاليد والأخلاق الإسلامية الأصيلة . 5- عندما يكون الأباء قدوة لأبنائهم يختصر ذلك الوقت الكبير الذي يقضى في زرع القيم . 6- تعويد الأبناء على القراءة يسهل وصول المعاني التربوية للأبناء . 7 - الأنس بقراءة القرآن عندما يكون خلقاً متأصلاً في الأبناء ، يجعل القرآن النبع الأساس لاستقاء الأخلاق واستغلال الوقت في أفضل العبادات . 8- إعطاء هدية لصاحب المواقف الأخلاقية العالية ومكافأته أمام الآخرين يدعو إلى تأصيل هذه الأخلاق وتحويلها إلى سبب راق للتنافس بين الأبناء . 9- قصص ماقبل النوم تغرس القيم والأخلاق وتشيع جو الحنان والحب في الأسرة هذا الاحتضان بين الآباء وأبنائهم أثناء سرد القضية . 01- تخصيص مكان من المنزل لعمل مكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع. 11- تشجيع كل ابن على اقتناء مجموعة من الكتب وتكوين مكتبة خاصة به . 21 - شراء أشرطة الكمبيوتر التي تزرع القيم وتعويد الأبناء على استخدامها 31- ترديد الأناشيد والأشعار التي تحث على العمل ومجاهدة النفس والصبر وغيرها من المعاني الراقية .
أحمد محمود