رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف
رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف
رياضة * رياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إطار بحث بعنوان عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراكولا مجدي أسير الحب
Admin
Admin
دراكولا مجدي أسير الحب


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

إطار بحث بعنوان عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير Empty
مُساهمةموضوع: إطار بحث بعنوان عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير   إطار بحث بعنوان عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 6:17 pm

عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

رسالة مقدمة من
مجدي عاطف
مدرس تربية رياضية بمدرسة شبرا أوسيم الإعدادية
ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الرياضية

إشـــراف

أ.د / زكية إبراهيم كامل أ. م . د / عبير معوض عبد الله
أستاذ طرق التدريس المتفرغ بقسم الرياضة المدرسية الأستاذ المساعد بقسم الرياضة المدرسية
كلية التربية الرياضية للبنين كلية التربية الرياضية للبنين
جـامعـة الإسكندرية جـامعـة الإسكندرية



1431هـ - 2010م
ملخص البحث
عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

المقدمة ومشكلة البحث :-
أن الوقت من الموارد الإدارية المهمة في حياة و عمل كل فرد ، و تظهر أهمية الوقت في أنه يؤثر في الطريقة التي تستخدم فيها الموارد الأخرى ، كما أن الوقت يعد وعاء لكل إنتاج ، وبهذا لا شك في أنه يمثل رأس المال الحقيقي لكل إنسان " . (36 :3 )
و الفرد منا لا يملك أكثر من 24 ساعة في اليوم ، و أننا جميعا متساوون من حيث كمية الوقت المتاح ، لنا لكننا نختلف في كيفية إدارته و استخدامه ، و هنا يبرز الإداري الناجح و الفاشل فالوقت يتسم من حيث المرونة بالجمود فلا يمكن ادخاره للمستقبل ، و لا يمكن تعويض ما مضى منه .
(28: 14 )
ويعتبر الوقت له خاصية تميزه عن غيره من الموارد تجعله عنصرا فريدا مؤثرا على استخدام الموارد الأخرى في أي مؤسسة ، فهو متاح للجميع بالتساوي لكنه في نفس الوقت لا يمكن تخزينه أو ، ادخاره و إذا ذهب لا يمكن تعويضه " (52 : 1- 2 )
كما أن الأفراد ومن ثم المجتمعات يختلفون في نظرتهم إلى قضية الوقت ، و هذا الاختلاف نابع من اختلاف الدوافع و الاحتياجات و طبيعة المهمات و الأعمال المطلوبة ، و تبعا لاختلاف تلك الرؤية للوقت يختلف حتما أسلوب التعامل معه . (36: 3 )
و لا يختلف اثنان في أهمية تحديد الإنسان لنفسه أهداف معينة و سعيه لتحقيق هذه الأهداف ، فالنجاح و الإبداع لا يعتد به إلا إذا تم في حدود الوقت المحدد لتحقيق تلك الأهداف ، أي إدارة فعالة للوقت ، لذا وجب علينا مراعاة أن الوقت المحدد لتحقيق هذه الأهداف لا يقل أهمية عن الأهداف نفسها.
(28: 14 )
و الهدف العام من العملية التعليمية هو تربية التلميذ تربية متكاملة جسمانيا و عقليا و نفسيا حتى ينمو شخصية متكاملة تستطيع أن تساهم في المستقبل في قيادة و تخطيط المجتمع في كل المجالات و تساهم في تحقيق هذا الهدف و درس التربية البدنية هو احد الأشكال الأساسية التي تسير فيه عملية التعليم والتربية تحت إشراف وتوجيه المدرس لتكتمل عند التلاميذ استعداداتهم الجسمانية و كذلك تقوية أجهزتهم المختلفة وفهم دور و قواعد النشاط الرياضي ، ودرس التربية البدنية هو الوحدة الصغيرة في البرنامج الدراسي أي جزئ من وحدة متكاملة هي الخطة الشاملة لمناهج التربية البدنية ، ودرس التربية البدنية محدد بزمن تبعا للنظم الخاضعة لها كل مرحلة تعليمية و تتراوح من 35 : 45 دقيقة و فيها يتحقق جزء معين من أوجه النشاطات المتعددة و من الأهداف العامة و التعليمية و التربوية كتنمية و تطوير المهارات و القدرات الحركية و الصفات البدنية و إكساب التلاميذ الصفات التربوية الحديثة . (17: 107 - 108 )
وفي ضوء ما سبق و نتيجة للدراسات المسحية للمراجع العلمية ( 12 ، 7 ، 24 ، 48 ) و الدراسات السابقة ( 18 ، 25 ، 47 ) المرتبطة بموضوع البحث لم يجد الباحث اهتماما كافيا بالوقت الأكاديمي لدرس التربية الرياضية بالرغم من أهميته ووجود الكثير من العوامل و المعوقات التي تعمل على إهداره و هذا ما أكدته نتائج الدراسات السابقة حيث يتفق كل من فتحي رشيد (2002 م ) ، محمود درويش ( 1993 م ) ، نوال شلتوت ( 1990م ) : أنه على المدرس أن يستفيد من وقت الدرس بالكامل إلا أن وجود الكثير من المعوقات قد تحول دون ذلك ، و درس التربية البدنية هو أكثر الدروس المنهجية التي يضيع فيها كثير من الوقت بدون الاستفادة منه و لذلك أوصوا بضرورة زيادة الزمن المخصص للتربية الرياضية ، كما يبين رشيد عامر ( 1988 م ) أن حوالي 55.1% من عينة البحث ، أقروا بعدم كفاية تدريس حصة التربية الرياضية مرتين أسبوعيا " .

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى التعرف على :-
1- العوامل التي تؤدى إلى هدر الوقت المخصص لدرس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية من وجهة نظر الموجهين و المدرسين في محافظة البحيرة .
2- ترتيب عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية في محافظة البحيرة من حيث أهميتها من وجهة نظر الموجهين و المدرسين .

أسئلة البحث :

س1 : ما هي العوامل التي تؤدي إلى هدر الوقت المخصص لدرس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية
في محافظة البحيرة من وجهة نظر الموجهين و المدرسين ؟
س2 : ما ترتيب عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة من
وجهة نظر معلمي و موجهي التربية الرياضية بمحافظة البحيرة ؟
إجراءات البحث
منهج البحث :-
أستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة ؛ نظراً لكون الأسلوب المسحي هو أحد أنواع الدراسات الوصفية ويقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره ويهتم بتحديد الممارسات الشائعة أو السائدة والتعرف على المعتقدات والاتجاهات عند الأفراد والجماعات .
مجتمع البحث :-
موجهي و معلمي التربية الرياضية بمحافظة البحيرة .
عينة البحث :-
اشتملت عينة البحث على (305) من معلمي و موجهي التربية الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بنسبة 37.60% من المجتمع الأصلي و اشتملت عينة البحث على :-
- موجهي التربية الرياضية .
- معلمي التربية الرياضية .
مجالات البحث :-
أولاً : المجال البشرى :-
يتمثل المجال البشرى للبحث في عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي بمحافظة البحيرة ، وتم تصنيف المجال البشرى للبحث كالآتي :-
- موجهي التربية الرياضية .
- معلمي التربية الرياضية .
ثانياً : المجال الزمني :-
أجريت الدراسة خلال الفترة من يونيو 2008م إلى أكتوبر 2010م .
ثالثاً : المجال المكاني :-
تم تنفيذ البحث في 7 إدارات تعليمية بنسبة 38.88% بمحافظة البحيرة .
أدوات جمع البيانات :-
أستخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمـة لتحقيق أهداف الدراسة .
المعالجات الإحصائية :-
تم اختيار المعالجات الإحصائية التالية خلال فترة الدراسة وهى :-
1- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .
2- اختبار ( ت ) لعينتين مختلفتين وللعينة الواحدة .
3- معامل ارتباط بيرسون .
4- معامل ألفا لكرونباك .
5- النسبة المئوية .
6- مربع كاى .
الاستنتاجات :-
في ضوء المعالجات الإحصائية وتحليل النتائج تمكن الباحث من التوصل إلى أهم عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية :-

1- نقص الأدوات الرياضية المتوافرة للنشاط الرياضي .
2- المنهج الحالي لا يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس .
3- زيادة أعداد التلاميذ في الدرس .
4- ضعف الانتماء المهني من قبل بعض معلمي التربية الرياضية .
5- عدم وعي إدارة المدرسة لأهمية النشاط الرياضي .
6- ضعف الثقافة الرياضية للعديد من هيئة تدريس المواد الأخرى .
7- ضياع أغلب زمن دروس التربية الرياضية الواقعة بعد الطابور المدرسي أو الفسحة المدرسية .
التوصيات :-
و في ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث :-
1- ضرورة توفير الأدوات الرياضية و الأدوات البديلة وصلاحيتها للنشاط الرياضي و سن التلاميذ و أماكن صالحة لتخزينها قريبة من المنشآت الرياضية .
2- أن يكون المنهج مرن وقابل للتعديل حتى يساعد على الاستغلال الأمثل لوقت الدرس .
3- تقنين أعداد التلاميذ في الدرس .
4- على الجهات المسئولة ضرورة زيادة راتب معلم التربية الرياضية مما يغرس روح الانتماء المهني لمعلمي التربية الرياضية .
5- زيادة وعي معلمي المواد الأخرى بقيمة مدرس التربية الرياضية و أنه ليس مجرد مشرف يجلس و يلهو مع التلاميذ .
6- زيادة الوعي الإداري و الثقافة الرياضية لواضعي الجداول بالمدارس ..
7- تنسيق الجدول الموضوع وتنظيمه مع المواد الأخرى و الالتزام بالوقت المخصص بكل حصة داخل اليوم الدراسي .



Research Summary
The Factors of wasting the time of physical fitness lesson for preparatory school students

Letter of introduction from
Magdy Atef
Physical Education Teacher Prep School Shubra Osim
Within the requirements for obtaining a master's degree in Physical Education

Supervision

Assistant Professor Dr. Professor Dr.
Abeer Moawad Abdullah zakia Ibrahim Kamel
Assistant Professor, Department of Sports School Professor Emeritus, Department
of Teaching Methods . School Sports
Faculty of Physical Education for Boys Faculty of Physical Education for Boys
University of Alexandria University of Alexandria



1431 - 2010
Research Summary:


The factors of Wasting the Time of Physical Fitness Lesson for Preparatory School Students


This research aims to identify: -

1 - factors that lead to waste of time allotted to study physical education in middle schools from the perspective of mentors and teachers in the Al Behera governorate.
2 - Sort waste of time factors of physical education lesson in Al Behera governorate according to their importance from the perspective of supervisors and teachers.

The researcher used the descriptive survey method as it is suitable for the nature of the study to the community of Al Behera governorate (305) of teachers and supervisors of physical education were selected randomly by 37.60% the researcher has used the questionnaire as a tool for data collection and use of statistical treatments appropriate to the nature of the search.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4ab8ayarelnezam.yoo7.com
 
إطار بحث بعنوان عوامل هدر وقت درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بحث ماجستير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استطلاع حول إستراتيجيات التدريس لمعلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية
» المشكلات المهنية التي تواجه مدرس التربية الرياضية في المدارس الحكومية
» برنامج تدريبي لمعلمي التربية الرياضية لإسعاف الإصابات الحركية الأكثر شيوعًاًًًً
» قصص حب واقعية أرويها لكم القصة بعنوان ( قصة حب غادر )
» الاصابات الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: